الخميس، 21 نوفمبر 2019

دورة كاملة مجانية باللغة العربية لاحتراف شوبيفاي SHOPIFY





ابدأ مع شوبيفاي

باختصار ، يسمح لك Shopify بتنظيم جميع عمليات التجارة ، بما في ذلك التجارة الإلكترونية ، التي هي أساس استخدام برنامج شوبيفاي . تصنف برمجية شوبيفاي الأولى في برامج إدارة المحتوى ذو الطابع التجاري و الأولى من حيث الاستخدام ، فهو البرنامج الأكثر سهولة في الاستخدام، و يمكن لأي شخص لا يبيع سوى منتج واحد من استخدامه مثلما تستطيع كبريات الشركات التي تبيع منتجات بالآلاف.. يعتبر Shopify الأكثر انسجاما مع متطلبات السوق و الأكثر مثالية، حيث جعله مصمموه منذ نشأته سنة 2006 يتطور بشكل سريع يستجيب لتطلعات البائع كما يستجيب لتطلعات المشتري كذلك، حيث أنه من الممكن تخصيص جميع الوظائف الأساسية من خلال إضافة تطبيقات المتجر الأولية، بشكل سلس و بدون خبرة في البرمجيات و الأكواد..

ماذا سنتعلم من خلال هذه الدورة ؟ 

أهم النقاط : 
  •  كيف يعمل شوبيفاي Shopify ؟

  • كيف يمكنني انشاء حساب على منصة شوبيفاي ؟

  • ماهي تطبيقات البرنامج و مختلف التعليمات و الاختصارات ؟

  • ماهي عمليات البلوكس Bluks و علامات Tag ؟

  • الجدول الزمني Timeline 

ماذا يمكنني بيعه مع شوبيفاي ؟ 

 شوبيفاي هي  الكل في واحد للتجارة الإلكترونية الخاصة بك. كما بدأت للتو في التوضيح ، كل شيء تستطيع بيعه تقريبا..
تشمل المتاجر التي يتم تشغيلها في Shopify على الملابس ، والمجوهرات ، والإكسسوارات ، والخدمات الشخصية ، والأحداث ، والكتب ، والموسيقى عبر الإنترنت ، والسلع الطازجة ، والمزيد المزيد..
يمكن أن تتكيف Shopify مع كل منطقة مبيعات ، سواء من حيث التصميم (بفضل العديد من الثيمات المتاحة) ، وقنوات المبيعات وأهداف كل عمل.
على عكس العديد من الأدوات عبر الإنترنت التي تسمح لك ببناء نشاط يقتصر على مجالات محددة إلى حد ما ، وبفضل عملها الجوهري ، تلبي Shopify احتياجاتك ... وليس العكس.

ما هو سعر شوبيفاي ؟

واحدة من نقاط القوة العظيمة لـشركة Shopify هي أن عرض سعر ثابت من شأنه أن يبطئ التطور التجاري لمستخدميه ... وبالتالي سيأثر ذلك سلبا على الشركة مباشرة.
لذلك قررت الشركة وضع نموذج تسعير يناسب كل جمهور ، من أصغر صاحب مشروع إلى أكبر شركة دولية.
وعلى وجه التحديد ، يتم اقتراح ثلاثة أسعار شهرية (29 دولارًا و 79 دولارًا و 299 دولارًا) ، وتكون الأدوات المضمنة في كل عرض إما كثيرة أو قليلة..
أضف إلى ذلك النسبة المئوية الصغيرة التي اتخذتها Shopify على كل عملية بيع ، وذلك من أجل اتباع استراتيجية مربحة للجميع: عندما تبيع القليل ، فإن تكاليف متجرك لا تكلفك شيئًا. تصبح هذه النسبة أصغر ، عندما ترتفع المبيعات سترقي حسابك  إلى آخر  أكثر تكلفة و أكثر انسجاما مع حجم نشاطك. وبالتالي ، يتم تعديل التخصيص بين التكاليف الثابتة والمتغيرة مع النتائج الفعلية لنشاطك.

غالبًا ما يتبع هذا المنطق نفسه التطبيقات و الإضافات المدفوعة التي يمكنك إضافتها إلى العرض الأساسي: مصمموها (هم منشئو محتوى مستقلون معتمدون من Shopify) يعرضون أسعارًا أصغر على المتاجر الصغيرة التي لا تزال قيد الاشتراك الأساسي ذوي عدد قليل من العملاء ، لمساعدتهم على النمو.
هذا يعني أن قوة شوبيفاي  تكمن في فهم حقيقي للصعوبات التي يواجهها أي مندوب مبيعات جديد: بناء السمعة ، والعثور على المشترين ، وزيادة الإيرادات.

باختصار ، لأقل من 30 دولار في الشهر ، لديك متجرعملي في متناول يدك ، حيث يمكنك بعد ذلك استثمار المزيد من المال (تصميم مخصص ، تطبيقات إضافية ، الخ) لمتابعة تطور عملك.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في اختبار فكرة التجارة الإلكترونية على فيسبوك فقط ، هناك حتى صيغة  خفيفة"لايت" أقل من 10 دولار في الشهر ، مع وظائف مبسطة للغاية مصممة لهذا النمط من البيع.

والأفضل من ذلك كله هو أن مكافآت Shopify تكسب الولاء: أي صيغة مشتركة مع التزام (عن طريق الدفع مرة واحدة أو سنتين من الاشتراك ، وليس شهريًا) تعطي الحق في تخفيضات جميلة على الإجمالي ، بنسبة 10٪ أو 20 ٪.

وأخيرًا ، فإن الأسعار في الوقت الفعلي ، بناءً على اشتراكك والتطبيقات التي تستخدمها ، واضحة ويمكن الوصول إليها في أي وقت ، مباشرة من خلال إدارة متجرك: لا توجد تكاليف مدسوسة ومفاجآت غير سارة في وقت الدفع. 

ما هي أهم ميزات شوبيفاي ؟  البساطة - الوضوح - السهولة . 

بالنسبة إلى الشخص الذي يريد الدخول في التجارة الإلكترونية ويخاف من الجوانب الفنية و البرمجيات ، فإن Shopify من بين برامج إدارة المحتوى الأكثر سهولة: لا حاجة لإتقان الترميز ، وتركيب أدوات معقدة ، وإدارة منصة استضافة ، رفع ملفات الموقع، تحديثات البرامج ، ثغرات.. و ما إلى ذلك من مصطلحات و تقنيات برمجية..



الشخص الذي يعرف كيف يتصفح الإنترنت قادر على استخدام Shopify ، بكل بساطة ... و في كل مرة أجدها تجربة ممتعة ، و سهلة للغاية!

لأن الأداة ، حتى عندما تستخدمها بدون تطبيقات إضافية ، تحتوي على كل ما تحتاجه للعمل:


  • - استضافة شاملة
  • - إمكانية استخدام اسم النطاق الخاص
  • - حزمة ترددية غير محدودة : unlimited bandwidth
  • - عدد غير محدود من العناصر ، مع إدارة المخزون والمتغيرات
  • - مدونة وموقع متكامل (لكتابة المقالات وتصميم الصفحات الثابتة ، مما يوفر عليك موقع ويب آخر كتكملة)
  • - 70 منصة للدفع
  • - النسخ الاحتياطي اليومي والتحديثات الفورية
  • - نظام متعدد اللغات - لا يدعم العربية حاليا..
  • - الإدارة المرنة لتكاليف الشحن
  • - سهولة إدارة الضرائب ، اعتمادًا على بلد البيع
  • - القدرة على "تصنيف" عملائك في مجموعات ، أو عرض تاريخ الشراء ، أو سدادها في بضع نقرات
  • - القدرة على تخصيص جميع رسائل البريد الإلكتروني التلقائية التي يرسلها متجرك إلى العملاء المحتملين أو العملاء الفعليين
  • - العديد من الأدوات العملية جدًا مثل: إدارة رموز الخصم ، وشهادة SSL المتكاملة ، واسترداد سلة التسوق المهجورة ، وإمكانية ربط المتجر بـ MailChimp (لإرسال رسائلك الإخبارية) و Google Analytics (للدراسة سلوك زوارك وعملائك) ، والمشاركة و المتابعة  المتصلة بالشبكات الاجتماعية ، والإدارة الذكية للإحالة ، والاستيراد السهل للبيانات من نظام مبيعات آخر ، إلخ.
  • واجهة سهلة الاستخدام ، واضحة ، مع عناوين سهلة الفهم ، حتى لو كانت (الآن) باللغة الإنجليزية فقط.
  • يمكن للناطقين بالعربية ، بمساعدة بعض الدروس التعليمية ، أن يتمكنوا  في وقت قصير جدًا ، من اتقان الأدوات و الخيارات حيث يسهل التعامل مع Shopify.



على عكس الأدوات الأخرى التي غالبًا ما تتطلب تعلمًا غير مشجع ، لا يستغرق الأمر سوى ساعات قليلة لمعرفة كيفية :


  • - دمج المنتج
  • - تخصيص مظهر أنيق للمتجر
  • - تفعيل طرق الدفع
  • - قبول والتحقق من صحة الطلبات
  • - تحليل النتائج

  • يمكن للمبتدئين أن يصبحوا من ذوي الخبرة في Shopify في وقت قياسي ، كما أنهم سيصبحوا خبراء في البرمجيات في بضعة أسابيع ، بمجرد أن يتحكموا بالكامل في إمكانيات البرنامج.
    وبالطبع ، كلما تعلمت في وقت مبكر أساسيات علوم الكمبيوتر ، كلما كان هذا التعلم أسرع ، لكن الأداة متاحة حقًا لجميع أولئك الذين يخشون البدء لأنهم غير مرتاحين لبرامج الكمبيوتر أو التطبيقات. خصوصا تلك التي قاموا بتجربتها سابقا.

بساطة البرنامج لا تعني ضعفه!


بسبب بنية برنامجها ، فإن Shopify هي أيضا قوية للغاية وقادرة على تركيب عشرات التطبيقات الإضافية ، من أجل تحويل نفسها إلى أداة قوية تتكيف مع متطلبات ثقيلة للغاية. مما يعني أن متجرك سيتطور مع نشاط التجارة الإلكترونية الخاص بك عن طريق إظهار نفس الأداء دائمًا: حتى لو كان لديك يومًا واحدًا (هذا حقا ما أتمناه لك!) عشرة آلاف عميل يزورونك كل يوم ، لن تحتاج إلى تغيير النظام لآخر ، لأن الموقع لم يعد يستجيب!

 اختيار Shopify ، هو اختيارالعمل على الأمد البعيد وأنت تعرف أن كل شيء وضعته في مكان ما اليوم لن يضيع أو سيصبح لا فائدة منه غدا.

ويذهب هذا إلى أبعد من ذلك: يمكن أيضًا أن يتم إثراء متجرك الصغير عبر الإنترنت من خلال نقطة بيع فعلية ، إذا قررت يومًا ما فتح متجر ، أو قنوات مبيعات جديدة لم تكن قد خططت لها في البداية (مثل Facebook).

لا حاجة للبدء من نقطة الصفر في كل مرة تقوم فيها بخطوة جديدة في تطويرك ، ولا داعي للقلق بشأن اتصال  متجرك: فهو متصل على مدار اليوم ، ويمكن الوصول إليه دون مشاكل.
في الواقع ، إذا اضطررت إلى تلخيص كل Shopify في كلمتين ، قد أقول "سهولة الولوج". مع شوبيفاي سنفهم جيدا أن التجارة الإلكترونية لا تقتصر على المتعلمين الذين أمضوا أشهرًا في التدريب على التقنيات المعقدة وإدارة الأدوات و البرامج.
لقد فهمت Shopify اللعبة جيدا فقامت بتسهيل تنفيذ مشاريع أي شخص لديه الرغبة في البيع ، ولكن لا يعرف من أين يبدأ و من أين ينتهي. 
بعبارة أخرى ، شوبيفاي تقول لك أن مصدر قلقك الرئيسي يجب أن يكون (ماذا سأبيع ولمن ، كيف أقوم بالإعلان عن منتجاتي ؟..) لإعفائك من جميع الأجزاء الفنية الصعبة التنفيذ.
إنه لأمر مزعج للغاية عندما بدأت في استخدام هذه الأداة معتقدأ أنني غير قادر على فعل أي شيء ، ثم بعد ذلك بثلاثة أيام فقط ، قلت: "هل أنا من قام ببناء هذا المتجر من الصفر؟ "
بالإضافة إلى ذلك ، توفر Shopify دعمًا رائعًا للعملاء وقاعدة كبيرة لملفات الدعم، غير أنها لا تتوفر على ملفات عربية، و هذا ما سأحاول جاهدا القيام به من خلال هذه المدونة التي أطمح بها تكوين مرجع رئيسي للشباب العربي المهتم بشكل عام بالتجارة الإلكترونية.. إن شاء الله.. 
قدمت الشركة أدلة وبرامج تعليمية لأغلبية الوظائف ، وتستجيب في غضون ساعات قليلة لأي سؤال وجميع أنظمة المعلومات الخاصة بها فهناك (المدونة ، المنتدى ، البريد الإلكتروني...) بحيث تستطيع متابعة تعليقات مستخدمي البرنامج الغنية بالأفكار و السخية عند المشورة .
لن أتحدث أكثر عن هذا البرنامج، لكن حقيقة مازلت أتفاجأ رغم سنوات من استخدامي للبرنامج و كأنني أكتشفه لأول مرة، لكثرة الإضافات و التقنيات..
من المستحيل بالنسبة لي ، في مقالة واحدة ، تغطية 100٪ من الأدوات المتضمنة في Shopify ، ولهذا السبب قررت أن أقدم لكم سلسلة من الموضوعات المخصصة للوقوف على إمكانيات برنامج التجارة الإلكترونية هذا..
ومع ذلك ، آمل أن أكون قد وفقت في سرد بعض إمكانيات هذا البرنامج، و قوته.. و وفقت في تشجيعك على البدء في استخدامه حتى و إن كان من باب التجربة و الفضول..
 نسيت شيئًا لا يزال مهمًا للغاية: أول 14 يومًا من استخدام Shopify مجانية.
وهذا يعني أن هناك إمكانية بيع منتجاتك قبل أن تبدأ حتى في دفع ثمن الاشتراك..
 ليس لديك عذر للانتظار ، ابدأ الآن.. و توكل على الله.. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إضافة تعليق :

لن يتم إظهار أو نشر أو مشاركة إيميلكم..